Pediatrics

طب الأطفال

  • About Us
  • History
  • Staff Members
  • Thesis 2017-2020
  • Undergraduate
  • Department Units
  • Contact Us

 

Vision:

     We believe that our department can a be leader for the children’s health care in the region through achieving excellence in education, delivering high-quality medical health care services and by developing the scientific research that meets the needs of the community.

الرؤية:

نحن نؤمن أن يكون قسم طب الأطفال جامعه الإسكندرية رائدًا للرعاية الصحية للأطفال في المنطقة من خلال تحقيق التميز في التعليم وتقديم خدمات رعاية صحية طبية عالية الجودة ومن خلال تطوير البحث العلمي الذي يلبي احتياجات المجتمع.

Mission: 

   The pediatric department, Faculty of Medicine, Alexandria University is establishing the standard of excellence in education and training which makes the future doctors, knowledgeable, skilled, innovative and capable of conducting advanced research. The department is dedicated to provide the highest quality of up to date patient care to the children through a multidisciplinary teamwork of different sub-specialty in pediatrics department under professional and ethical circumstances.  

 الرسالة :

ان قسم طب الأطفال بكلية الطب جامعة الإسكندرية يقوم بوضع وتنفيذ معايير التميز في التعليم والتدريب مما يجعل أطباء المستقبل وأسعى المعرفة، ذ ومهاره، مبتكرين وقادرين على إجراء البحوث المتقدمة.

كما ان القسم ملتزم بتقديم أعلى مستويات الجودة من الرعاية الصحية للأطفال بأحدث الطرق والمناهج وبشكل لائق مهنيا وأخلاقيا من خلال فريق عمل متعدد التخصصات من مختلف التخصصات الفرعية في قسم طب الأطفال.

This will be achieved through the following strategic objectives; the department is committed to

  • Raise the efficiency and the quality of education and training according to the required national standards
  • Facilitate the access of the students to the highest level of medical education through developing knowledge, skills and providing proper clinical environment.
  • Provide through Alexandria University Children Hospitals (AUCH) compassionate, ethical, and accessible general and specialized tertiary care to the community with integrity and respect towards patients and their families.
  • Develop the healthcare professionals of the AUCH to world-class healthcare to our children in order to achieve the highest standard of excellence in
  • Patient Satisfaction
  • Effective policies and internal communication
  • Monitoring and measurement of inter-disciplinary clinics
  • Conduct and collaborate with the eminent institutes all forms of basic, transitional, clinical and community research within Children’s hospitals that improve the wellbeing of children throughout their lives.
  • Share in solving the national health problems through continuous auditing process of all these objectives, in addition to improve our human resources   and promote staff development.

يتحقق ذلك من خلال التزام القسم بالأهداف الاستراتيجية التالية:

-رفع كفاءة وجودة التعليم والتدريب وفق المعايير القومية المطلوبة.

-تيسير كل الوسائل للطلاب للوصول إلى أعلى مستوى من التعليم الطبي من خلال تطوير المعرفة والمهارات وتوفير البيئة السريرية المناسبة.

-تقديم رعاية صحية عامة ومتخصصة من خلال مستشفيات جامعة الإسكندرية للأطفال تتسم بالنزاهة والاحترام تجاه المرضى وعائلاتهم.

-تطوير المتخصصين في الرعاية الصحية في مستشفيات جامعة الإسكندرية للأطفال إلى رعاية صحية عالمية المستوى من أجل تحقيق أعلى مستوى من التميز في إرضاء المرضى؛ وفي السياسات الفعالة، التواصل الداخلي وفي المراقبة والتقويم للعيادات متعددة التخصصات.

-التعاون مع المعاهد البارزة في أشكال البحوث المختلفة: الأساسية والانتقالية والسريرية والمجتمعية داخل مستشفيات الأطفال التي تعمل على تحسين مستوى الحالة الصحية للأطفال طوال حياتهم.

-المشاركة في حل المشكلات الصحية القومية للأطفال من خلال المراقبة والتقويم المستمر لجميع هذه الأهداف، بالإضافة إلى تحسين مواردنا البشرية وتعزيز كفاءات أعضاء هيئه التدريس والعاملين بالقسم.

 

تاريخ قسم طب الأطفال 1992 - 2017

كان القسم يتكون من 6 وحدات تدريسية وعلاجية عامة - يرأس كل منها أحد أقدم الأساتذة - بالإضافة إلى وحدة حديثي الولادة (بمستشفى الشاطبي للولادة). وفى عام 1997 وافق مجلس القسم على اقتراح أ.د/ محمود عادل عبد المنعم بإنشاء 11 وحدة تخصصية بالقسم وتوزيع أعضاء هيئة التدريس على هذه الوحدات حسب خبراتهم ورغباتهم، وهي وحدات: حديثي الولادة – العناية الحرجة – أمراض القلب – أمراض الجهاز التنفسي والحساسية والمناعة – الأمراض المعدية – الأمراض العصبية – أمراض الدم والسرطان – أمراض الوراثة والأيض – أمراض الجهاز الهضمي والكبد والتغذية – أمراض الغدد الصماء – أمراض الكلى. ونفذ ذلك من 1/1/1998 مما أدى الى ارتفاع المستوى العلمي ومستوى التدريس والأبحاث والتشخيص والعلاج.

أجرى القسم عام 1999 تطويراً للمقررات والمحاضرات والامتحانات لمراحل البكالوريوس والدراسات العليا، وفى عام 2005 طبق القسم نظام "MCQs" و"OSCE" في الامتحانات، وفى عام 2007 طبق نظام الساعات المعتمدة في الدراسات العليا. وكان أول قسم بالكلية يقوم بتصحيح الامتحانات آلياً عام 2008. ويقوم القسم بالتدريس الإكلينيكي يومياً لعدد 12 مجموعة من طلبة البكالوريوس المصريين و6 مجموعات من طلبة البرنامج الدولي بالإضافة لطلاب الماجستير والدكتوراه. ويختار الطلاب في استطلاعات الرأي - دائماً - قسم طب الأطفال كأفضل أقسام الكلية الإكلينيكية في التدريس. ويجرى حوار بين الطلاب وهيئة التدريس على "فيسبوك" منذ 2015.

سعى القسم عام 2001 لإنشاء درجات دكتوراه في فروع طب الأطفال المختلفة بالإضافة إلى الدرجة العامة، وبعد جهد كبير وافقت الكلية والجامعة ولم توافق لجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات. أنشأ القسم عام 2007 درجة الدبلوم المهني لإعاقات الجهاز العصبي في الأطفال وهو الوحيد من نوعه في مصر.

بعد توقف صدور كتاب القسم (كتاب أ.د/ عباسي) لطلبة البكالوريوس، قام أ.د/ أحمد مدكور عام 2000 بإصدار كتاب "Essentials of Pediatrics" بالاشتراك مع هيئة التدريس بالقسم وأصدر منه عدة طبعات ثم تولت المهمة أ.د/ إكرام حلمي من 2009 حتى الآن، وتنازلت للقسم عن الملكية الفكرية للكتاب عام 2013.

واظب القسم على عقد الاجتماع العلمي الأسبوعي، وتقدمه الوحدات التخصصية بالتوالي. واستمر القسم في تنظيم المؤتمر العلمي السنوي بالاشتراك مع الجمعية المصرية لطب الأطفال بالإسكندرية. وتقوم بعض وحدات القسم – منذ عده سنوات – بعقد مؤتمرات علمية سنوية بالاشتراك مع الجمعيات العلمية المصرية والدولية في تخصصات طب الأطفال، كمؤتمرات وحدات الكلى (بدأها أ.د/ محمود محيي الدين القرش وأ. د/ محمد علاء الدين ثابت) والجهاز التنفسي (بدأها أ.د/ نادر فصيح) والأمراض العصبية (بدأها أ.د/ حسين عبد الدايم).

استمر إصدار مجلة "Alexandria Journal of Pediatrics" برئاسة تحرير أ.د/ سمير قاسم وأ. د/ أحمد الشربيني ثم أ.د/ أحمد مدكور ثم أ.د/ إكرام حلمي، وقد أصبحت المجلة "online" عام 2017. ويتولى الأساتذة تزويد مكتبة القسم بالمراجع الجديدة في كل التخصصات، وقد زودتها "WHO" بأجهزة الكمبيوتر عام 2009. وأشرف على المكتبة كل من: أ.د/ محمود عادل – أ.د/ سعيد أبو على – أ.د/ أحمد النواوي – د/ حسن حشمت.

أشرف أعضاء هيئة التدريس على مئات من رسائل الماجستير والدكتوراه، وقاموا بنشر مئات الأبحاث في المجلات العلمية الدولية والمحلية وشاركوا في مئات المؤتمرات الدولية والمحلية، ويقوم بعض الأساتذة بالتحكيم في مجلات دولية. وقد أسهم بجهد وفير في حصول الكلية على الاعتماد عام 2011 كل من أ.د/ محمود الزلبانى – أ.د/ مايسة عامر – أ.د/ طارق عمر – أ.م. د/ على عبد المحسن. وشاركت وحدة الأمراض العصبية في البرامج التشخيصية والعلاجية التي قامت بها وزارة الصحة في محافظتي الإسكندرية ومطروح.

أصبح الآن أعضاء هيئة التدريس بالقسم 95 عضواً (46 أستاذ متفرغ، 1 عالم متميز، 6 أستاذ، 18 أستاذ مساعد، 24 مدرس) منهم 15 عضواً بالخارج أو بإجازات. ويبلغ عدد المدرسين المساعدين والمعيدين الآن 52 منهم 18 في إجازات طويلة. وقد سافر عدد من المدرسين المساعدين في بعثات للخارج وعاد معظمهم وأسهموا في نهضة القسم علمياً ومهنياً.

في عام 2019 قام ا.د. أشرف جلال أثناء توليه لرئاسة القسم بتحديث كتاب الطلبة وطريقة وضع أسئلة الامتحانات وتم الاستعانة بمرجع "Illustrated textbook of Pediatrics"   للتدريس لطلبة الفرقة الخامسة. وكان قسم طب الأطفال رائدا في تطوير العملية التعليمية حيث تم تصوير كل المحاضرات النظرية وتحميلها على الموقع الكلية مما يتيح للطالب مراجعتها في أي وقت وبدون أي مشقة.

مع ظهور جائحة كورونا، تم تصوير الحالات الإكلينيكية الأساسية في طب الأطفال كي يتمكن الطلاب من متابعة العملية التعليمية بأفضل جودة ممكنة. وتم تفعيل التدريس عن طريق تطبيق "Microsoft teams" والتواصل المباشر بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة مع الطلاب في مجموعات صغيرة تتيح النقاش وتبادل الخبرات عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. كما تم تطوير نظام امتحانات "OSCE" كي تحقق كفاءة أفضل في تقييم الطلاب أثناء الامتحانات الإكلينيكية.

المناصب القيادية والتكريم

1- تولى رئاسة القسم كل من الأساتذة الدكاترة: جلال حسين عارف 1989 – أحمد سمير قاسم 1993- محمد رشاد مرسى 1996 – سعاد محمود محمد 1997 – محمود عادل عبد المنعم 1999 – عبد الحليم أنور بدر الدين 2002 – أحمد عبد السلام مدكور 2004 – مجدي عمر عبدة يوسف 2005 – محمد توفيق عبد اللطيف 2007 – فاطمة مصطفى كمال بدر الدين 2009 – عمر الفاروق زكريا العزونى 2011 – محمد نجيب زكى مسعود 2012 – مصطفى احمد سلامة 2013 - إيهاب حافظ الصاوي 2015 – أمنية مصطفى كمال بدر الدين 2017 - نادر عبد المنعم فصيح 2018 – أشرف جلال 2019 – محمد علاء ثابت 2020.

2- أ.د/ عبد الحليم بدر الدين عين مقرراً للجنة العلمية الدائمة لطب الأطفال 2001 -2004.

3- أ.د/ هند محمد ممدوح حنفي ترأست مركز تطوير التعليم الطبي بالكلية 2003 – 2006 وعينت وكيلاً للكلية للدراسات العليا والبحوث 2004 ونائباً لرئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث 2006 ورئيساً لجامعة الإسكندرية 2009 – 2011 وعضوا بالمجلس القومي للمرأة من 2016، وحصلت على وسام جوقه الشرف من رئيس جمهورية فرنسا 2011 وعضوا بمجلس الشيوخ 2020 ولمدة خمس سنوات.

4- أ.د/ محمود منير الزلبانى عين عميداً لكلية الطب 2008 – 2011 ومستشاراً لرئيس الجامعة 2012 – 2014، 2016 إلى الآن، وعضواً بلجنة التخطيط الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات من 2013.

5- أ.د/ مايسة عباس عامر: قائم بأعمال رئيس قسم التعليم الطبي بالكلية 2009 – 2012.

6- أ.د/ طارق السيد عمر عين رئيساً للإدارة المركزية للمستشفيات الجامعية 2010 – 2011.

7- أ.د/ صلاح رفيق زاهر عين وكيلاً لكلية الطب لخدمة المجتمع وتنمية البيئة 2014 – 2016.

8-أ.د/ أحمد أحمد النواوي حصل على جائزة الجامعة التقديرية 2015.

9- أ.د/ ياسر أحمد والى: رئيس قسم طب الأطفال بجامعة السلطان قابوس 2005 – 2016.

10- أ.د/ نادر عبد المنعم فصيح: مؤسس ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الصدر في الأطفال 2017.

11- رأس الجمعية المصرية لطب الأطفال بالإسكندرية على التوالي: أ.د/ أحمد سمير قاسم – أ.د/ أحمد عبد السلام مدكور – أ.د/ طارق مصطفى الوليلى.

12- استعانت منظمة الصحة العالمية بكل من: أ.د/ جلال عارف - أ.د/ سمير قاسم – أ.د/ أحمد عمرو عباسي – أ.د/ أحمد مدكور – أ.د/ مجدي عمر – أ.د/ محمد نجيب مسعود – أ.د/ محمد عبد الفضيل رجب كخبراء في برامجها في مصر والدول النامية الأخرى.

13- أ. د/ على عبد المحسن: وكيلا للكلية لشؤون التعليم والطلاب 2020. 

 مستشفى الأطفال الجامعي بالشاطبي

بعد زلزال أكتوبر 1999 لوحظت تشققات بأعمدة المستشفى، فأخليت المستشفى وانتقل القسم والمستشفى إلى سكن الأطباء (دورين فوق العيادة الخارجية) و " عنبر " بمستشفى الشاطبي للولادة، واستمر التدريس والعلاج في ظروف بالغه السوء لأكثر من 5 سنوات تم خلالها ترميم وإعادة تأهيل المستشفى، وأزيلت "عنابر" المرضى بالدورين الخامس والسادس. واستؤنف العمل بالمستشفى 1/1/1998. وجرت عام 1999 محاوله لهدم المستشفى وضم أرضها إلى مكتبة الإسكندرية، وقد تصدى قسم طب الأطفال بقوة لهذه المحاولة ومنع تنفيذها.

أنشأ أساتذة القسم 9 جمعيات خيريه جديدة لعلاج الأطفال المرضى في التخصصات المختلفة (بالإضافة لثلاثة سابقة)، تتلقى التبرعات لشراء الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية اللازمة لعلاجهم. وقد أنشأ هذه الجمعيات: أ.د/ سمير قاسم – أ.د/ خيري عارف – أ.د/إبراهيم العربي – أ.د/ عبد الحليم بدر الدين – أ.د/ بيومي غريب – أ.د/ نادية حاتم – أ0د/أحمد النواوي – أ.د/ محيي القرش – أ.د/ محمد نجيب مسعود – أ.د/ محمود الزلبانى – أ.م. د/منال عبد الجواد.

قام بعض الأساتذة بإعادة تأهيل وتجهيز وحداتهم من خلال المتبرعين. وقام أ.د/ محمود الزلبانى عامي 2006، 2007 - من خلال متبرعين وبتكلفة تجاوزت 6 مليون جنية – بإعادة تأهيل وتجهيز المستشفى تقريباً بالكامل، وبإنشاء مبان مستقله للديال الدموي (الكلى الصناعية) وعيادة أمراض الدم والسرطان. وتم أيضاً في عامي 2016، 2017 إعادة تأهيل وتجهيز العيادة الخارجية ووحدة الطوارئ وتجهيزها بجميع الأجهزة الطبية المطلوبة لاستقبال الحالات الحرجة ووضع الأطفال تحت الملاحظة الدقيقة. وكذلك غرف العناية المتوسطة و"عنابر" المرضى، وإنشاء المبنى الإداري بتكلفة تجاوزت 9 مليون جنية.

تولى الإشراف الطبي على المستشفى كل من: أ.د/ إبراهيم العربي – أ.د/ بيومي غريب – أ.د/ سعيد أبو على – أ.د/ طارق الوليلى – أ.د/ نادر فصيح – أ.د/ محمود الزلبانى – أ.د/ طارق عمر - أ.د/ ماجد عيسى – أ.د/ مجدي عبد الفتاح – أ.د/ حازم جوده – ا.م.د/ دعاء خاطر. وتولى منصب مدير المستشفى كل من: د / عزة فوزي حتى 2006 – د / سميرة عبد الوهاب حتى 2007– د/ أسامة أبو السعود حتى 2010 – د/ أحمد سعد من 2010 وحتى الآن. وبالمستشفى 184 سريراً لطب الأطفال، بالإضافة إلى 70 حاضنة وسرير بوحدة حديثي الولادة و9 أسرة بوحدة العناية المركزة الأساسية.

وهناك أعمال تطوير مستمرة في المستشفى حيث جاري تجهيز وحدة عناية خاصة جديدة لتتمكن المستشفى من استيعاب عدد أكبر من الأطفال زوي الحالات الحرجة.

الوحدات التخصصية

 قام أعضاء هيئة التدريس بتطوير وحداتهم وتحديث أجهزتها التشخيصية والعلاجية وذلك بجهودهم وبأموال المتبرعين وبما سمحت به ميزانية المستشفيات. وأنشأت كل وحده عيادة تخصصية أو أكثر. توسعت وحده حديثي الولادة في المكان والإنشاءات وزادت الحاضنات وأجهزة العناية المركزة زيادة كبيرة بجهود كل من: أ.د/ عبد الحليم بدر الدين، أ.د/ محمد توفيق، أ.د/ مجدي بدر الدين، أ.د/ هشام غزال. وتوسعت وحدتي الديال الدموي والديال البريتونى توسعاً كبيراً بجهود أ.د/ محيي الدين القرش وأ. د/ علاء الدين ثابت. وأنشأت أ.د/ هند حنفي وحدة مناظير الجهاز الهضمي عام 1992 وقام بتحديثها أ.د/ محمود الزلبانى عام 2007.

قام أ.د/ بيومي غريب عام 1997 بإنشاء وحده عناية مركزه صغيره ومؤقته للأطفال في مستشفى الولادة. ثم قام أ.د/ أحمد النواوي بمعاونة أ.د/ فايز حافظ وأ. د/ حسن الكناني بإنشاء وحدة العناية المركزة بمقرها الحالي بمستشفى الأطفال، وقام بتجهيزها بأحدث المعدات وتطويرها باستمرار وإدارتها بأحدث البرامج الرقمية التي ابتكر بعضها. وقد افتتحت الوحدة عام 2001 وحصلت على شهادة الأيزو عام 2016. قامت وحدة الأمراض العصبية عامي 1999، 2003 بشراء أحدث الأجهزة الرقمية لتخطيط المخ ورسم الأعصاب والعضلات في الأطفال.

حصلت المستشفى عام 2001 على معمل قسطرة القلب من المعونة الأمريكية ومنذ 2004 تجرى به عمليات القسطرة التشخيصية والعلاجية. أنشأت أ.د/ نادية حاتم وأ. د/ إيمان مرزوق معمل دراسة الكروموسومات عام 2000 وقاما بتحديثه عام 2004، وأصدرا أول أطلس ملون للأمراض الوراثية في مصر عام 2008. أنشأ أ.د/ محمود الزلبانى وحدة مناظير الشعب الهوائية عام 2000 وتوسع فيها بعده أ.د/ نادر فصيح. بدأت أ.د/ هدى حساب برنامج زراعة نخاع العظام في الأطفال بمعاونة د/ مها يوسف عام 2014 (في مستشفى المواساة). أنشأت أ.م. د/ منال عبد الجواد وحدة لعلاج الفشل الكبدي عام 2012، وحصل مركز علاج فيروس "C " - الذي تشرف عليه - على لقب المركز المثالي على مستوى الجمهورية عام 2016.

مستشفى الأطفال الجامعي بسموحة 

سعى عميد الكلية أ.د/ محمد الجندي جاهداً لإنشاء مستشفى جديدة للأطفال بسموحة، وتمت الموافقة ووضع حجر الأساس للمستشفى في يوليو 1992. وقدم أ.د/ محمود عادل عبد المنعم للمكتب الاستشاري الهندسي المواصفات المطلوبة لتكون مستشفى عصري متكامل لتخصصات طب الأطفال المختلفة وكذلك لجراحة الأطفال العامة، ولتكون قابلة للتوسع رأسياً وأفقياً   وقد انتهت عملية الإنشاء عام 2014.

ومع بداية عام 2016، بدأ التشغيل التدريجي للمستشفى بتشغيل العيادات التخصصية وقسطرة القلب والديال الدموي ومناظير الشعب الهوائية ووحدتي حديثي الولادة وسرطان الدم. واستمر التطوير بأقسام المستشفى وتعد حاليا واحدة من أكبر المستشفيات الجامعية لعلاج الأطفال في منطقة الدلتا بأكملها بطاقة استيعابية تصل الى 247 سريرا. وقد افتتحت وحدة عناية مركزة للأطفال ووحدة الديال البيريتوني ووحدة مناظير الجهاز الهضمي ومعمل الوراثة والصيدلة الإكلينيكية الخاصة بتحضير العلاج الكيماوي للأطفال مرضى سرطان الدم ووحدة رسم المخ الكهربائي بالفيديو، ويتم حاليا تطوير كامل لوحدة قسطرة القلب.

Prof.Dr.Mohamed Hazem

Gouda

Head of Pediatric Medicine department

  • Professors
  • Professors Emeritus
  • Assistant Professors
  • Lecturers
  • Assistant Lecturers
  • Demonstrators
الأساتذة
  • 1-أ.د/ياسر أحمد محمد والي
  • 2-أ.د/طارق السيد إسماعيل عمر
  • 3-أ.د/شهيرة صلاح الدين بركات
  • 4-أ.د/محمد حازم عبد اللطيف جودة
  • 5-أ.د/على محمد عبد المحسن
  • 6-أ.د/منال محمد عبدالجواد
الاساتذة المتفرغين
  • 1-أ.د/عبد الهادي إبراهيم حسن
  • 2-أ.د/محمود عادل عبدالمنعم
  • 3-أ.د/عبد الحليم أنور بدر الدين
  • 4-أ.د/زينب محمود رزق حسين
  • 5-أ.د/بيومي على غريب
  • 6-أ.د/احمد عمرو عباسي
  • 7-أ.د/بثينة عبد الفتاح الدمياطي
  • 8-أ.د/حسن عبد الحليم حماد
  • 9-أ.د/نادية لطيف حاتم
  • 10-أ.د/مجدى عمر عبده يوسف
  • 11-أ.د/إكرام محمد حلمي مدينة
  • 12-أ.د/إحسان وفا السيد موافي
  • 13-أ.د/محمد توفيق عبد اللطيف
  • 14-أ.د/أحمد أحمد النواوى
  • 15-أ.د/محمد مجدى بدرالدين
  • 16-أ.د/عمر الفاروق زكريا العزونى
  • 17-أ.د/هند محمد ممدوح حنفى
  • 18-أ.د/محمد نجيب زكى مسعود
  • 19-أ.د/فاطمة محمد كامل نصر
  • 20-أ.د/أمينه صدقى أحمد الحلوانى
  • 21-أ.د/مصطفى أحمد سعيد سلامه
  • 22-أ.د/مصطفى السيد السبيعي
  • 23-أ.د/حمدي محمد علي بدير
  • 24-أ.د/حسن على حسن الكينانى
  • 25-أ.د/محمود محمد منير الزلبانى
  • 26-أ.د/محمد عبد الفضيل يوسف رجب
  • 27-أ.د/مجدى عبد الفتاح رمضان
  • 28-أ.د/طارق مصطفى كمال الوليلى
  • 29-أ.د/ محمود محيى الدين القرش
  • 30-أ.د/حسين حسني عبد الدايم
  • 31-أ.د/صلاح رفيق عباس زاهر
  • 32-أ.د/إيهاب حافظ الصاوى
  • 33-أ.د/سنا حسنى بركات
  • 34-أ.د/ايمان محمد احمد مرزوق
  • 35-أ.د/هاله محمد عبدالحليم عاصم
  • 36-أ.د/أمنية مصطفى كمال بدر الدين
  • 37-أ.د/ماجد محمد السيد عيسى
  • 38-أ.د/نادر عبد المنعم فصيح
  • 39-أ.د/محمد علي محمود داوود
  • 40-أ.د/هشام عبد الرحيم غزال
  • 41-أ.د/هدى محمد ابوالفتوح حساب
  • 42-أ.د/عزة أحمد أحمد مصطفى
  • 43-أ.د/أشرف أحمد جلال عبدالمُطلب
  • 44-أ.د/محمد علاء الدين حسن ثابت
  • 45-أ.د/حنان جلال على عزوز
  • 46-أ.د/ممدوح عبد الجليل الغندور
  • *أ.د/مايسة عباس محمد
    (عالم متميز)عامر
الأساتذة المساعدين
  • 1-أ/م.د.أحمد فايز سعيد بكر
  • 2-أ/م.د.أحمد محمد سعيد العوا
  • 3-أ/م.د.محمد إبراهيم محمد الشناوي
  • 4-أ/م.د.الهام السيد سلامة السقا
  • 5-أ/م.د.منى خليل محمد أحمد
  • 6-أ/م.د.حنان محمد فتحي عبدالمطلب
  • 7-أ/م.د.حنان فوزي نظير أبوالخل
  • 8-أ/م.د.منال عبدالملك انطونيوس
  • 9-أ/م.د.ريهام محمد وجدى محمد أحمد
  • 10-أ/م.د.دعاء خاطر الإمام ياسين
  • 11-أ/م.د.أمل أحمد علي محفوظ
  • 12-أ/م.د.أمنية مجدي عُمر عبده
  • 13-أ/م.د.غادة محمد فاروق الدريني
  • 14-أ/م.د.حسن حشمت حسن عبدالعزيز
  • 15-أ/م.د.هاني محمود عادل عبدالمنعم
  • 16-أ/م.د.دعاء عبدالمعز سليمان هيبه
  • 17-أ/م.د.أحمد فؤاد محمود خليل
  • 18-أ/م.د.شيماء السيد عبدالمجيد
مدرسين
  • د.نهاد محمد حسنين صالح
  • د.سحر محمد صادق ذهني
  • د.مها يوسف كمال أبوزيد
  • د.أشرف علي عطية حرفوش
  • د.أدهم أحمد عمر باديب
  • د.إيمان رشدي شحاته قلدس
  • د.محمد محمد سعيد أبوجبل
  • د.رانيا محمد عبدالصادق الحداد
  • د.فريال سعيد يوسف مرسي
  • د.شيماء أنور محمد أنور
  • د.هدير محمد حسونة محمد صالح
  • د.مروة عبدالكريم محمد أحمد
  • د.مروة محمد فرج محمد
  • د.مروة سعيد عبدالمقصود
  • د.ياسمين فتوح عبدالله الشاذلى
  • د.شادية أحمد على الدسوقى
  • د.شيماء رأفت السيد محفوظ
  • د.ولاء محمد محمد إبراهيم
  • د.إيمان حمزة حسن حسن
  • د.إنجي سعد عبدالمنعم القراجي
  • د.نانسي عبدالسلام كامل حموده
  • د.أسماء محمد عبد الحميد الشرقاوى
  • د.رشا حسن متولى محمد محروس
المدرسين المساعدين
  • د.أروى عبدالمنعم إبراهيم ندا
  • د.سلمى محمد أهاب المنسي
  • د.نشوى على الصافى على
  • د.شيماء محمد حسن محمود
  • د.ريهام أحمد عزالدين محمود
  • د.مروة محمد أحمد عبدالفتاح
  • د.محمد محمود مصطفى خاطر
  • د.محمود محمد محمد بسيونى ناضر
  • د.إيمان أحمد فؤاد إسماعيل
  • د.سمر عاطف عبد الصادق الشافعى
  • د.هبه على عبد العاطى عبد القادر
  • د.ياسمين محمد أشرف سعد جلال
  • د.دينا عبد المنعم علي فوزي دياب
  • د.أميرة محمد عبدالمطلب الكفافي
  • د.إيمان مصطفى حسين
  • د.محمود طه محمود أحمد الهنداوى
  • د.عمرو جمال عوض إسماعيل البنا
  • د.هاله عبد العاطى على جاد
  • د.السعيد حمدى الصاوى خليفه
  • د.محمد احمد أمين حسن على عثمان
  • د.هينار إبراهيم محمد المخزنجى
  • د.وسام محمد خليل إبراهيم
  • د.وسام سعيد أحمد زغلول
  • د.علا عبدالتواب السعيد سعد
  • د.بسنت سمير عبد العظيم عبدالحميد
  • د.بسنت حلمى حسن شنش
  • د.مي محمد عادل عطا
  • د.مصطفى محمود محمد مرعى
  • د.ندى محمد مختار حلمي زيتون
  • د.أشرف خميس محمود جاب الله
  • د.نورهان رحب عبد الفتاح دغيم
  • د.هبة شاهر عبدالحميد جادالرب
  • د.مها حسن محمود على
  • د.ياسمين الحسين محمد محمد
  • د.عبير محمد شريف حسن
  • د.أحمد عبد الحليم عبد الرازق خضر
  • د.محمد هاني سعد أحمد
  • د.أسماء حسن علي علي أبوحسن
  • د.آية محمد محمد فتى
  • د.سمر محمد السيد المستكاوي
  • د.عمر رأفت رياض
  • د.فاتن عادل عبدالواحد محمد الفقي
  • د.سارة صلاح محمد علام
  • د.معتز أحمد شوقي علي رزق
معيدين
  • د.نهلة محمد أحمد الكلا
  • د.رفيدة سامي عاشور
  • د.محمد حسام الدين أحمد أحمد
  • د.شيماء محمد إبراهيم الرميسي
  • د.أسماء أحمد ربيع أحمد
  • د.أسماء مصطفى أحمد نصر
  • د.ريهام أحمد عبدالعزيز العشري

Pediatric Subspecialities

Exams Time Table

Lectures Time Table

News Feed

Facebook Page

X